26ألفًا ضحايا حوادث السير سنويًا


 قالت المنظمة العربية للسلامة المرورية أن حوادث السير في العالم العربي تتسبب سنويًا في مقتل نحو 26 ألف شخص وإصابة حوالي 250 ألفًا، جزء منهم يصابون بعجز دائم. وأضافت المنظمة ومقرها تونس في تقرير صدر بمناسبة الاحتفال بأسبوع المرور العربي لعام 2005و الذي يقام في شهر مايو أن الخسائر المادية لحوادث المرور بالعالم العربي تقدر بنحو 65 مليار دولار سنويًَا أي ما يعادل 4 أمثال إجمالي الناتج المحلي لبلد مثل تونس.
 وجاء في التقرير أن شخصًا علي الأقل يموت كل 20 دقيقة نتيجة حوادث السير. وقدرت المنظمة عدد حوادث السير في البلدان العربية بأكثر من نصف مليون حادث سنويًا.

فوائد العنب والرمان

 


 ربما كان العنب من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان، فلقد عرفت أنواع منه منذ عهد نوح عليه السلام، وكذلك الرمان حيث زرع في أيام قدماء المصريين،وفي حدائق بابل المعلقة. وتكلم الأقدمون، عن فوائد العنب والرمان، فقال الإمام ابن قيم الجوزية عن العنب إنه من أفضل الفواكه وأكثرها منافع، فهو يؤكل رطبا ويابسًا وأخضرًا ويانعًا، وهو فاكهة مع الفواكه، وقوت مع الأقوات، ودواء مع الأدوية، وشراب مع الأشربة، وقال عن الرمان، إنه جيد للمعدة ومقو لها، ونافع للحلق والصدر والسعال، ويفيد البول.
 وقال داود الأنطاكي عن العنب: إنه من أجود الفواكه غذاء، يسمن ويعالج الهزال، ويصفى الدم، وينظف القناة الهضمية، ونافع للأمراض المعدية والإمساك، وقال عن الرمان إنه مقو للقلب، وطارد للدودة الشريطية، ومفيد للدوسنتاريا. وتناول كوب من عصير العنب في الصباح قبل الإفطار وآخر في المساء قبل العشاء يساعد كثيرًا في علاج مرضى البواسير وعسر الهضم وحصى الكلى والمرارة، كما أن عصير العنب معالج فعال للقضاء على الأرق مع إضافة القليل من الماء الساخن إليه. وعصير العنب مرطب للوجه وصديق للجمال، وذلك بمسح الوجه باستخدام قطعة من القطن بعد غمسها في العصير، ويترك الوجه مبللا بالعصير لمدة عشر دقائق ثم يغسل بماء فاتر ويجفف.
 أما الرمان فهو من أفضل الأغذية التي تعطى لمرضى فقر الدم لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الحديد، وبذوره تفيد جدًا مرضى حصوات المرارة والكلى. وهناك وصفة شعبية مشهورة بهذا الشأن وهى غلى معلقة كبيرة من بذور الرمان في كوب ماء ثم يشرب بعد أن يبرد ويكرر هذا مرتين يوميًا، ويساعد ذلك على إذابة حصوات الكلى والمرارة.
 

ادخل غرفة العمليات ومعك أغانيك المفضلة!ً


أظهرت دراسة قامت بها جامعة يال أن المرضى الذين يسمعون موسيقاهم المفضلة أثناء العمليات الجراحية، يحتاجون إلي كميات أقل من البنج. وقالت صحيفة واشنطن تايمز أن كلية الطب في جامعة يال أجرت دراسة علي ردات فعل مجموعة من المرضي، طلب من ثلثهم إحضار قرص الموسيقي المدمج المفضل لديهم قبل خضوعهم للعمليات الجراحية المقررة لهم، فيما أخضع ثلث المرضي للعمليات الجراحية دون أي موسيقي مع سماعهم للأصوات العادية في غرف العمليات، أما الثلث الأخير فقد أخفيت عنهم جميع الأصوات.
 وقال الدكتور زيف كاين رئيس قسم البنج في المستشفي وأحد واضعي الدراسة للصحيفة إنه بناء علي اكتشافاته، ينصح بإسماع المرضي موسيقاهم المفضلة.

العودة للعمل بعد العطلة يرفع ضغط الدم


 



أظهرت دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة طوكيو الطبية أن التوتر الذي يصاحب العودة إلى العمل بعد العطلة قد يرفع ضغط الدم الشرياني إلى مستويات خطيرة. وأوضح هؤلاء في دراستهم التي نشرتها المجلة الأمريكية لارتفاع الضغط أن العمل بعد عطلة نهاية الأسبوع يسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
ووجد العلماء أن قراءات ضغط الدم كانت أعلي في يوم الاثنين الذي يعتبر أول يوم دوام بعد عطلة نهاية الأسبوع في أوروبا والولايات المتحدة أكثر من أي يوم آخر في الأسبوع وهو ما يفسر سبب زيادة حالات الوفاة من النوبات القلبية والجلطات الدماغية في صباح هذا اليوم بالذات دون غيره بنسبة 20 %. ووجد الباحثون اليابانيون بعد متابعة 175 من الرجال والنساء باستخدام أجهزة خاصة تقيس ضغط الدم علي مدار الساعة وتحديد تغيره خلال أسبوع أن أعلي قراءات للضغط كانت في صباح يوم الاثنين عند العودة للعمل بعد العطلة في حين لم يتغير عند من بقوا نائمين ولم يذهبوا إلى أعمالهم مما يدل علي أن التوتر المصاحب للعمل يلعب دورًا رئيسيًا في زيادة ضغط الدم.
 ويري العلماء أن التغير من النشاطات الترفيهية التي يقوم بها معظم الناس في العطلة إلى نشاطات العمل في اليوم الذي يليها هو السبب وراء الشعور بالكآبة والتوتر وارتفاع ضغط الدم لذا لابد أن ينتبه الأشخاص المصابون بأمراض قلبية ووعائية لذلك. مشيرين إلى أن خطر الإصابة بالأزمات القلبية والدماغية يكون أعلي في الصباح الباكر.


 

اترك وجبة العشاء لأعدائك!


قال خبير ألماني: إن التخلي عن وجبة العشاء يطيل العمر ويمد الإنسان بالنشاط والحيوية ويخلص الجسم من الهرمونات غير المناسبة.وأشار البروفسور يوهانيس هوبار المتخصص في الطب الباطني في مقال بقلمه نشرته صحيفة “راينيشه تسايتونغ” الصادرة في مدينة وبلينس الألمانية الغربية إلى أن سكان جزيرة أوكيناوا اليابانية الذين يزيد متوسط أعمارهم على مائة سنة لا يزالون يتمتعون بصحة جيدة، ولذا فإن الاسم المتعارف على هذه الجزيرة هو جزيرة ذوي أعمار المائة عام، وقال الخبير إن سر تعمير هؤلاء السكان يكمن في أمرين: الأول تخليهم عن وجبة العشاء، والآخر هو تغذية أنفسهم بالخضار والسمك مع حرصهم على عدم تناول الطعام حتى يؤول الأمر بهم إلى درجة الشبع.
 

 

التمارين تجنبك سرطان البروستاتا والألبان المنخفضة الدسم تحميك من السكري



 



قالت دراستان إنه ينبغي للرجال المواظبة علي أداء التمارين البدنية ثلاث ساعات علي الأقل أسبوعياً لتجنب حالات سرطان البروستاتا المهلكة وعلي تناول منتجات الألبان المنخفضة الدسم بشكل يومي لمنع الإصابة بداء السكري.
 وفي دراسة اعتمدت علي بيانات تغطي 14 عامًا وشملت 48 ألف رجل تقريبًا يعملون في المجال الصحي توصل الباحثون إلى انخفاض بنسبة 70% لخطر الإصابة بحالات متقدمة أو مهلكة لسرطان البروستاتا بين رجال كانوا يبلغون 65 عامًا أو أكثر واظبوا بنشاط علي أداء التمارين البدنية لثلاث ساعات علي الأقل أسبوعيًا. وقال إدوارد جيوفانوشي الطبيب بكلية الصحة العامة بهارفارد رغم أن الآليات ذات الصلة مازالت في حاجة للفهم فإن النتائج تشير إلى أن النشاط القوي يمكن أن يبطيء من تقدم سرطان البروستاتا ويمكن أن يوصي به لتقليل الوفاة جراء سرطان البروستاتا وبخاصة في ضوء الفوائد الأخرى الموثقة للتمارين البدنية.
 واستعانت الدراسة الثانية ببيانات من نفس المسح الذي شمل عاملين بالمجال الصحي وخلصت إلى أن تناول منتجات الألبان المنخفضة الدسمة وبخاصة الحليب المنزوع القشدة يقلل من خطر تعرض الرجال للإصابة بداء السكري في مرحلة البلوغ.
 وقالت الدراسة أن كل مرة إضافية يتم فيها تناول منتجات الألبان المنخفضة الدسم بشكل يومي انخفض بنسبة 9 % خطر الإصابة بداء البول السكري. والخلاصة أن الأنماط الغذائية التي تتميز بارتفاع نسبة تناول منتجات الألبان وبخاصة المنخفضة الدسم قد تقلل من خطر داء السكري (الذي يبدأ في مرحلة البلوغ). وقد تساعد المكونات الموجودة في منتجات الألبان الجسم علي استخدام الإنسولين لمعالجة سكر الدم.